المادة
الصفحة الثامنة عشر
467 |
21-11-2013
256 - حديث: ((الزاني يزنى به ولو بجدار بيته)). أو بلفظ: ((من زنى زني به، و لو بحيطان داره))
الدرجة : موضوع
257 - حديث: ((من جمع صلاتين من غير عذر فقد أتى باباً من أبواب الكبائر)).
الدرجة : لا يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم 258 - حديث: (( أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يا أنس, الإيمان نصفان: نصف شكر, ونصف صبر )).
الدرجة : لا يصح259 - حديث: ((لا تنظروا إلى كثرة صلاتهم وصومهم، وكثرة الحجّ والمعروف، وطنطنتهم بالليل، ولكن انظروا إلى صدق الحديث وأداء الأمانة)).
الدرجة : ليس له وجود في كتب السنة، وهو موجود في كتب الشيعة260 - حديث: ((إن من الذنوب ذنوباً لا يكفرها الصوم, ولا الصلاة, ولا الصدقة, ولكن يكفرها السعي على العيال)). وفي لقظ: ((إن من الذنوب ذنوباً لا يكفرها الصلاة ولا الصيام ولا الحج ولا العمرة ، قالوا : فما يكفرها يا رسول الله ؟ قال : الهموم في طلب المعيشة))
الدرجة : موضوع261 - حديث: (( قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لأمير المؤمنين: أعلمك دعاء لا تنسى القرآن: اللهم ارحمني بترك معاصيك أبداً ما أبقيتني، وارحمني من تكلف ما لا يعنيني، وارزقني حسن المنظر فيما يرضيك عني، وألزم قلبي حفظ كتابك كما علمتني، وارزقني أن أتلوه على النحو الذي يرضيك عني, اللهم نور بكتابك بصري، واشرح به صدري، وفرح به قلبي، وأطلق به لساني، واستعمل به بدني، وقوني على ذلك، وأعني عليه إنه لا معين عليه إلا أنت، لا إله إلا أنت)).
الدرجة : ليس له وجود في كتب السنة، وهو موجود في كتب الشيعة262 - ((روي عن النبي صلى الله عليه وسلم, إنه كان جالساً في المجلس, فأتاه جبريل عليه السلام فقال: يا محمد ربك يقرؤك السلام, ويخصك بالتحية والإكرام, و يقول لك: إني أريد أن أهدي إليك هدية لم أهدها إلى أحد غيرك, لا من قبلك ولا من بعدك. فقال النبي صلى الله عليه وسلم: ما هذه الهدية يا أخي يا جبريل؟ فقال: دعاء مبارك من قرأه مرة واحدة في عمره, أو كتبه, أو علقه عليه, أو حمله معه كان له أجر من سبح الله تعالى تسعمائة سنة, وغفرت ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر, ويخرج من ذنوبه كما ولدته أمه, ومن أراد أن يراك في منامه فليقرأه وينام فإنه يراك, ومن كان مريضاً وقرئ عليه فأنه يشفى بإذن الله تعالى, ومن كان خائفاً من أحد كفاه الله من شره, ومن كان فقيراً أغناه الله من سعة فضله, ومن كان مسافراً أمن من سفره, ومن كتبه بمسك وزعفران في إناء نظيف وكان به ألم شديد وشربه شفاه الله من ذلك المرض, وإن كتبه في ورقة و جعله في كفن الميت يهون عليه رد الجواب لله في القبر, ويأمن عذاب القبر, ويبعثه الله يوم القيامة ومعه ألف من ملك يحملونه على الصراط, ومن سرق له شيء, أو فقد له مملوك فليتوضأ ويصلي ركعتين ويقرأ في كل ركعة فاتحة الكتاب وسورة الإخلاص, وفي الثانية كذلك فإذا فرغ من صلاته يقرأ هذا الدعاء فإن الله تعالى يرد عليه ضالته, وإن لم يقرأ فيجعله بين يديه ويقول: اللهم بحق هذا الدعاء رد ضالتي, واقض حاجتي, ويذكرها. ومن قرأه في عمره مرة واحدة تسمعه الملائكة ويسألون له من الله المغفرة, وروي عن النبي صلى الله عليه و سلم: من قرأ هذا الدعاء ولم يحترمه, ولم يؤمن به كنت بريء منه, ومن بخل به على المسلمين فإن الله يعذبه يوم القيامة عذاباً أليماً, وكان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أراد حاجة, أو قصد حرباً قرأ هذا الدعاء. ومن شك في هذا الدعاء يغشى عليه. وقال أبو بكر الصديق رضي الله عنه: كان النبي صلى الله عليه و سلم يوصينا بحفظ هذا الدعاء, إذا قرأته أرى النبي صلى الله عليه و سلم في منامي. وقال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: من بركة هذا الدعاء ظهر الإسلام. وقال عثمان رضي الله عنه: من بركة هذا الدعاء حفظت القرآن الكريم. وقال علي بن أبي طالب رضي الله عنه: من حفظ هذا الدعاء يأتي يوم القيامة وجهه كالقمر ليلة البدر, ويدخل الجنة بلا حساب، وقال حسن البصري رضي الله عنه: قال النبي صلى الله عليه وسلم: كان له فضل وثواب لا يحصيه إلا الله تعالى. من قرأ هذا الدعاء في عمره مرة واحدة أرسل الله تعالى له مائة ألف ملك عند نزوله القبر, بيد كل ملك منهم طبق من نور, وعليه من كل ما يريد, ويقولون يا عبد الله لا تخف نحن نؤنسك إلى يوم القيامة, ويصير قبرك روضة من رياض الجنة, و يقول الله تعالى: أنا أستحي أن أعذب من قرأ هذا الدعاء وحمله أو دفن معه في قبره. قال جبريل عليه السلام: هذا الدعاء مكتوب على أركان العرش قبل ما خلق الله الدنيا بخمسمائة عام, ومن قرأه باعتقاد سواء في أول الشهر أو في وسطه أو في أخره يخلق الله تعالى سبعين ألف ملك تحت العرش, ولكل ملك ألف لسان, ولكل لسان لغة يسبح الله تعالى ويستغفرون لمن يقرأ هذا الدعاء. ومن قرأه على كفن ميت أرسل الله تعالى له سبعين ألف ملك, وفي أيديهم أقداح من نور ملآنة من الشراب أربعة ألوان من شراب الجنة, وعلى كل قدح منديل من نور مختوم مكتوب عليه هدية من عند الله تعالى إلى فلان ابن فلان قارئ هذا الدعاء, وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يا أخي يا جبريل أيكون لأمتي هذا الثواب كله؟ قال جبريل عليه السلام: بل أكثر من ذلك. وقال جبريل: يا محمد, من قرأ هذا الدعاء في عمره مرة واحدة كان له مثل ثواب الأولياء, والأصفياء, والزهاد, والعباد, والصابرين, والشاكرين, والمستغفرين, وهو هذا الدعاء المبارك بسم الله الرحمن الرحيم: بسم الله نور, بسم الله نور على نور, و الحمد لله الذي خلق النور, وكلم موسى على جبل الطور, والحمد الله الذي بالمعروف مذكور, وبالعزة والجلالة مشهور, وعلى السراء و الضراء مشكور, والحمد لله الذي خلق السموات والأرض, وجعل الظلمات والنور ثم الذين كفروا بربهم يعدلون, كهيعص, حم عسق, إياك نعبد, وإياك نستعين, يا حي يا قيوم بك أستعين, الله لطيف بعباده, يرزق من يشاء وهو القوي العزيز, يا كافي, يا غني عن كل شيء بقدرتك على كل شيء, اغفر لي كل شيء, ولا تسألني عن شيء, واصرف عني كل شيء, إنك قادر على كل شيء, بيدك الخير, إنك على كل شيء قدير, سبحان الله, والحمد لله, ولا إله إلا الله, والله أكبر, ولا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم, برحمتك يا أرحم الراحمين)).
الدرجة : كذب، ليس بحديث263 - ((رجل استيقظ مبكراً ليصلي صلاة الفجر في المسجد, لبس وتوضأ, وذهب إلى المسجد, وفي منتصف الطريق تعثر ووقع وتوسخت ملابسه, قام ورجع إلى بيته, وغير ملابسه, وتوضأ, وذهب ليصلي, وفي نفس المكان تعثر ووقع وتوسخت ملابسه قام ورجع إلى بيته, وغير ملابسه, وتوضأ وخرج من البيت, لقي شخص معه مصباح, سأله: من أنت؟ قال: أنا رأيتك وقعت مرتين وقلت أنور لك الطريق إلى المسجد, ونور له الطريق للمسجد, وعند باب المسجد قال له: أدخل لنصلي رفض الدخول, وكرر طلبه لكنه رفض وبشدة الدخول للصلاة, سأله: لماذا لا تحب أن تصلي؟ قال له: أنا الشيطان, أنا أوقعتك المرة الأولى لكي ترجع البيت ولا تصلي بالمسجد, ولكنك رجعت, ولما رجعت إلى البيت غفر الله لك ذنوبك، ولما أوقعتك المرة الثانية ورجعت إلى البيت غفر الله لأهل بيتك, وفي المرة الثالثة خفت أن أوقعك فيغفر الله لأهل قريتك)).
الدرجة : ليس بحديث، وهي من قصص الوعاظ264 - (( عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إن في الجنة باباً يقال له الضحى, فإذا كان يوم القيامة نادى مناد: أين الذين كانوا يديمون صلاة الضحى؟ هذا بابكم فادخلوه برحمة الله)).
الدرجة : لا يصح265 - (( عن أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: يجيء الناكح يده يوم القيامة ويده حبلى)).
الدرجة : لا يصح266 - حديث: ((لعن الله ناكح يده))
الدرجة : لا يصح267 - (( عن أنس بن مالك رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: سبعة لا ينظر الله عز وجل إليهم يوم القيامة، ولا يزكيهم، ولا يجمعهم مع العالمين، يدخلون النار أول الداخلين، إلا أن يتوبوا، إلا أن يتوبوا، إلا أن يتوبوا ممن تاب الله عليه: الناكح يده، والفاعل، والمفعول به، ومدمن الخمر، والضارب أبويه حتى يستغيثا، والمؤذي جيرانه حتى يلعنوه، والناكح حليلة جاره )). وفي رواية عن عبد الله بن عمرو بن العاص عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((سبعة لا ينظر الله عز و جل إليهم يوم القيامة, ولا يزكيهم, ويقول: ادخلوا النار مع الداخلين: الفاعل والمفعول به، والناكح يده، وناكح البهيمة، وناكح المرأة في دبرها، وناكح المرأة وابنتها، والزاني بحليلة جاره، والمؤذي لجاره حتى يلعنه)).
الدرجة : لا يصح268 - (( إذا أرادت المرأة الولادة أرسل الله إليها ملكان عن يمينها وعن شمالها, فإذا أراد صاحب اليمين إخراجه زاغ إلى جهة الشمال, وإذا أراد صاحب الشمال إخراجه زاغ إلى جهة اليمين, فتتوجع المرأة فيقول الملكان: ربنا, عجزنا عن إخراجه, فيتجلى الله تعالى ويقول: عبدي من أنا؟ فيقول المولود: أنت الله الذي لا إله إلا أنت ويسجد, فيخرج من سجوده على رأسه)).
الدرجة : ليس بحديث269 - حديث: (( لعن الله الناظر والمنظور إليه)) وفي لقظ: ((لعن الله الناظر إلى عورة المؤمن و المنظور إليه))
الدرجة : موضوع270 - حديث: ((من استوى يوماه فهو مغبون، ومن كان آخر يوميه شراً فهو ملعون، ومن لم يكن على الزيادة فهو في النقصان، ومن كان في النقصان فالموت خير له، ومن اشتاق إلى الجنة سارع في الخيرات، ومن أشفق من النار لهي عن الشهوات، ومن ترقب الموت هانت عليه اللذات، ومن زهد في الدنيا هانت عليه المصيبات(( وفي لفظ: ((من طلب الدنيا قعدت به، ومن زهد فيها لم يبال من أكلها، الراغب فيها عبد لمن يملكها، أدنى ما فيها يكفي، وكلها لا تغني، من اعتدل يومه فيها فهو مغرور، ومن كان يومه خيراً من غده فهو مغبون، ومن لم يتفقد النقصان عن نفسه فإنه في نقصان، ومن كان في نقصان فالموت خير له((
الدرجة : لا يصح، وهو موجود في بعض كتب الشيعة عن علي رضي الله عنه بلفظ مقارب