المواد
جمرة العقبة |
نويت الحج في اليوم الثامن من منى، ووقفت بعرفة، وقمت بالمبيت بمزدلفة، ولكن بعد صلاة الفجر تحركنا بالسيارة إلى خارج مزدلفة، وقمنا برمي جمرة العقبة قبل طلوع الشمس، وقمت بحلق شعري، وبعدها تحللت من الإحرام، وانتظرت حتى بعد صلاة العصر واتجهت للحرم للطواف، فهل علي شيء فيما تقدم؟
ليس عليك شيء، ولا على أصحابك، لكن لو أجلتم الرمي إلى بعد طلوع الشمس يكون أفضل، وإلا فهو مجزئ والحمد لله، من حين ينفصل الليل........ وهو مجزئ لكن الأفضل للأقوياء أن يؤجلوا الرمي إلى بعد طلوع الشمس ؛ كما رمى النبي -صلى الله عليه وسلم-، ومن رمى قبل ذلك أجزأه ولاسيما الضعفاء من النساء والشيوخ والمرضى كل هذا لا بأس به، أما الأقوياء فالأفضل لهم أن يؤجلوا الرمي إلى بعد ارتفاع الشمس يوم العيد، هذا هو الأفضل، ومن قدمه فلا حرج إن شاء الله.
الزوار : 295
08-10-2013
جمرة العقبة |
في أحد الأعوام حجيت ولله الحمد، وعندما أتينا من مزدلفة إلى منى لرمي الجمرات ذهبت ورميت سبع جمرات، وعندما سألت في المساء قالوا لي: ليس بسبع! إنما إحدى وعشرون جمرة، ثم قمت في اليوم التالي فرميت الجمرات المتبقية علي، هل علي شيء؟
أما يوم العيد فليس فيه إلا سبع جمرة العقبة ترمى بسبع حصيات، أما الأيام الأخرى الحادي عشر والثاني عشر، فإن الواجب رمي الثلاث الجمار كل واحدة بسبع الأولى، والوسطى، والأخيرة، كل واحدة بسبع والأخيرة هي التي تلي مكة تكون هي التالية التي رماها الناس يوم العيد تكون هي الأخيرة، وترمى الجمرتان الأوليان قبلها الأولى التي تلي مسجد الخير في داخل منى، ثم الوسطى، ثم جمرة العقبة التي رماها الناس يوم العيد، وهكذا يوم الثاني عشر ترمى الثلاث كل واحدة بسبع حصيات، فإن كنت رميت الثلاث يوم الحادي عشر والثاني عشر كل واحدة بسبع فليس عليك شيء وإن كنت تركت هذه الجمرات، أو بعضها فعليك دم يذبح في مكة للفقراء، إذا كنت تركت سبعاً من الحادي عشر، أو تركتها كلها، أو تركت ثنتين منها يعني أربعة عشر، فإن عليك دم يذبح في مكة للفقراء، أما إذا كنت كملت إحدى وعشرين يوم الحادي عشر وأحدى وعشرين يوم الثاني عشر، ثم نفرت قبل الغروب ليس عليك شيء.
الزوار : 295
08-10-2013
تصميم وتطويركنون