عدد المواد : 14       عدد الاقسام : 0

المواد

المدان للبنوك هل عليه حج
الاستطاعة |
المدان للبنوك هل عليه أن يحج أيضاً؟

ما يلزمه الحج لأن الله يقول من استطاع عليه سبيلا: وَلِلّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً, وفي الحديث يقول - صلى الله عليه وسلم -: (بني الإسلام على خمس شهادة أن لا إله إلا الله, وأن محمداً رسول الله, وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة, وصوم رمضان, وحج البيت), وفي حديث جبرائيل قال: (لمن استطاع إليه سبيلاً), فالمقصود أن الحج لا يجب إلا مع الاستطاعة, فإذا كان مديناً يبدأ بالدين, وإن حج أجزأه إن حج وعليه دين أجزأه الحج, لكن الواجب عليه يبدأ بالدين قبل الحج إلا إذا سمح أهل الدين وعفوا عنه حجه ولو أخر الدين فلا بأس إذا كان الدين محدوداً لأناس معينين وسمحوا فلا بأس, وإلا فالواجب أن يبدأ بالدين, فإن حج ولم يقض الدين فلا شيء عليه حجه صحيح, أو كان عنده ما يؤدي منه كان عنده مال ليس عليه خطر إذا الحج ليس عليه خطر عنده مال فإنه يلزمه الحج, إذا كان عنده قدرة واستطاعة لكنه تساهل حجه صحيح, ويلزمه الحج ويلزمه أيضاً أن يبادر أيضاً بقضاء الدين إذا أمكنه ذلك, أما إذا كانوا غائبين, أو لم يعرفهم أو ما أشبه ذلك مما يمنعه من قضاء الدين, فيحج ومتى أدركهم, ومتى قدر عليه أعطاهم حقوقهم.
الزوار : 310 25-09-2013
الأعرج هل عليه حج أم أنه يسقط
الاستطاعة |
الأعرج, والحج تسأل عن الحكم سماحة الشيخ، الأعرج هل عليه أن يحج، أم أن ذلك يسقط عنه بسبب عرجه؟

لا ما يسقط العرج لا يمنع، العرج, والمرض, والعمى, لا يمنع الحج إلا إذ كان مرضاً لا يرجى برئه, ولا يتمكن معه مع الحج فهو كالشيخ الكبير عاجز, والعجوز الكبيرة العاجزة التي لا يمكنها الطواف, أما المرض الذي يرجى زواله والعرج, والعمى فلا يسقط الحج, عليه أن يحج وإن كان أعرج لأن ما هناك كلافة, يمكنه أن يطوف وإذا عجز عن الطواف أمكنه أن يطوف بالعربانة, أو محمولاً. بارك الله فيكم
الزوار : 324 25-09-2013
هل الحج يجب على الفور أم على التراخي
الاستطاعة |
هل الحج يجب على الفور أم على التراخي؟

الحج يجب على الفور هذا هو الصواب الذي عليه جمهور أهل العلم فالحج يجب المبادرة به على الفور إذا كان قادراً ببدنه وماله أما إذا كان عاجزاً بالمال فلا حج عليه, أو عاجزاً بالبدن لمرض يؤجل حتى يشفى أما القادر بماله, وبدنه فإن الواجب عليه البدار بحجه, والمسارعة إليه لقول الله- سبحانه-: وَلِلّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً ولله على الناس يعني واجب لله على الناس فالواجب البدار بذلك هذا هو الواجب على الرجل والمرأة والأعرابي والحضري على جميع المسلمين يجب عليهم الحج ولو كانوا في أطراف الدنيا في الشرق والغرب يجب عليهم أن يحجوا إذا استطاعوا بالمال والبدن, فإن لم يستطع ببدنه لكبر سنه أو مرض لا يرجى برؤه فإنه يجب أن يستنيب من الثقات الطيبين من يحج عنه ممن قد حج عن نفسه النائب لا بد يكون قد حج عن نفسه سواءً كان رجلاً أو امرأة, وهكذا العاجز لكبر السن كأن يكون كبير السن لا يستطيع يستنيب. جزاكم الله خير ، سماحة الشيخ بعض الناس يتشاغل بأمور عن الحج فقد يتشاغل ببناء مسكن ويتشاغل بالزواج أو بشراء السيارة وما أشبه ذلك هل من كلمة؟ لا يجوز للمؤمن أن يتشاغل عن الحج الواجب من استطاع الحج فالواجب عليه البدار بالحج ولا يجوز التشاغل ببناء مسكن, أو بشراء مزرعة أو ما أشبه ذلك أما الزواج فله شأن آخر إذا احتاج لزواج وخائف على نفسه يبدأ بالزواج؛ لأنه من النفقة اللازمة فإذا احتاج الزواج وخاف على نفسه من تأخير الزواج يبدأ به قبل الحج ثم يحج بعد ذلك, أما إذا كان لا يخشى فإنه يبدأ بالحج. جزاكم الله خيراً وأحسن إليكم ، إذاً من ملك عقاراً وبيوت ومزارع وهو لم يؤدي فريضة الحج بعد يعتبر مخطئ؟ نعم لا يجوز له التساهل عليه التوبة إلى الله من تأخيره وعليه المبادرة بالحج. جزاكم الله خيراً وأحسن إليكم ، وهذا يشمل البعيد والقريب بطبيعة الحال؟ نعم ولو في أمريكا أو في أي مكان أو في روسيا أو في أي مكان من الأرض يلزمه السعي إذا استطاع ذلك. أحسن الله إليكم وجزاكم الله خير الجزاء.
الزوار : 335 25-09-2013
حكم بيع ذهب الزوجة من أجل الحج
الاستطاعة |
يتزايد شوقي يوماً عن يوم لإداء فريضة الحج، لكن مواردي المالية لا تسمح لي بذلك، وقد تطوعت زوجتي وعرضت علي بيع ذهبها وحليها وتأدية فريضة الحج بقيمتها، وبطبيعة الحال سأقوم برد هذا المبلغ لها بإذن الله لتشتري به ذهباً وحلياً بدلاً عنهما، فهل يجوز ذلك؟ أفيدونا أفادكم الله.

يجوز ذلك، لكن لا يلزمك، لأنك عاجز، والله يقول: مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً[آل عمران: 97]، لكن إذا اتفقت مع الزوجة وحججت بما سمحت به لك، أو حججتما جميعاً كل هذا طيب والحمد لله ونسأل الله أن يوفي عنك.
الزوار : 288 25-09-2013
نوى الحج ثم مات قبل الموسم هل على أهله شيء
الاستطاعة |
إذا قال شخص: إن شاء الله سأذهب هذا العام للحج، فوافته المنية قبل موسم الحج، فماذا على ذويه أن يفعلوا، هل عليهم أن يحجوا عنه؟

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله وصلى الله وسلم على رسول الله وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداه، أما بعـد: هذا ليس عليه شيء، إذا قال: إن شاء الله سأحج هذا العام فتوفاه الله قبل ذلك فليس عليه شيء، ولا على أقاربه إذا كان قد حج الفريضة، أما إن كان لم يحج الفريضة وهو قادر في حياته على أن يحج فإن عليهم أن يخرجوا من تركته ما يُحج به عنه، أما إن كان فقيراً فلا شيء عليه.
الزوار : 285 25-09-2013
وجوب الحج على المستطيع
الاستطاعة |
إنني -ولله الحمد- متزوج ومعي أولاد وأعولهم، وأيضاً الوالد والوالدة تركت لهم ما يكفيهم، وأرغب في الحج وأستطيع، فهل يحق لي الحج من دولة العراق، حيث أنني في غربة عن زوجتي وأهلي أكثر من ستة أشهر، وكما شرع لنا الإسلام في حق الزوجة، فهل يحق لي الحج؟ أفيدوني أفادكم الله.

نعم، يجب عليك الحج إذا كنت لم تحج الفريضة وأنت تستطيع يجب عليك الحج من العراق وغير العراق، وإن كنت متنفلاً كذلك قد أديت الفريضة لا بأس أن تحج من العراق، ليس من اللازم أن يحج الإنسان من بلده، لو كان انتقل من بلده إلى العراق أو إلى المملكة العربية السعودية أو إلى الكويت أو إلى غير ذلك فلا بأس أن يحج من المحل الذي هو فيه، حتى لو انتقل إلى جدة للعمل ما قصد الحج ولا العمرة انتقل العمل في جدة أو في الطائف ثم جاء وقت الحج حج من جدة والطائف ولا بأس، ويكفي أن يحج من جدة أو من ميقات الطائف، ولو كان من أهل مصر أو من أهل الشام أو من غيرهما لا حرج في ذلك والحمد لله. المقدم: جزاكم الله خيراً، كونه غائب عن زوجته مدة معينة لا يؤثر هذا سماحة الشيخ؟ الشيخ: كونه غائب عن زوجته لا يضر ذلك، لكن ينبغي لك يا أخي أن تحرص على جلبها إليك أو سفرك إليها بين وقت وآخر حرصاً على عفتك وعلى عفتها وعلى السلامة من أسباب الشر، إما بجلبها إليك ونقلها إليك، أو بالسفر بين وقت وآخر في ستة أشهر أو أقل للعفة التي تنبغي لك ولها، نسأل الله للجميع الهداية والتوفيق والإعانة على الخير.
الزوار : 309 25-09-2013
من مات ولم يحج وقادرفما الحكم؟
الاستطاعة |
هل صحيح أن من مات ولم يحج وهو قادر على ذلك يكون نصرانياً أو يهودياً؟ وإذا كان كذلك تقول: فهي فتاة تود أن تؤدي فريضة الحج، ولكن جميع أفراد الأسرة قد أدوا هذه الفريضة عندما كانت صغيرة، فماذا تفعل، تقول: وأنا لا أجد من يحججني، هل علي إثم، وهل على أسرتي إثم في ذلك؟

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله، وصلى الله وسلم على رسول الله، وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداه، أما بعد: فالحج فريضة على كل مسلم مكلف مستطيع من الرجال والنساء، مرة واحدة في العمرة، لقول الله -جل وعلا-: وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً[آل عمران: 97]، ومن تركه وهو قادر فهو على خطر، فقد روي عن علي -رضي الله عنه- أنه قال فيمن تركه وهو قادر: (لا عليه أن يموت يهودياً أو نصرانياً)، هذا من باب الوعيد، هذا من باب التهديد والوعيد، وإلا فليس بكافر، من تركه ليس بكافر لكنه عاص، إذا ترك الحج وهو يستطيع، تركه تساهلاً فهو عاصٍ، ويروى عن عمر أنه قال: (ما هم بمسلمين ما هم بمسلمين) والنص في ذلك كله للتحذير والترهيب من التساهل، وإلا فالذي ترك الحج وهو مستطيع قد عصى ولكنه ليس بكافر، بل مسلم يصلى عليه ويدفن في مقابر المسلمين، وإذا لم يكن لديك محرم فليس عليك حج، حتى يتيسر نحو أخ أو أب أو عم أو خال، وإذا كان المرأة لا تجد محرماً فلا شيء عليها، والحمد لله.
الزوار : 333 25-09-2013
تأجيل الحج بسبب الحمل
الاستطاعة |
إنني مصرية الجنسية ومقيمة مع زوجي في المملكة بالمنطقة الشرقية لعامي الأول، وأرغب في أداء فريضة الحج رغبةً شديدة هذا العام، مع أنني حاملٌ الآن، وإن شاء الله في شهر ذي الحجة سوف أكون في بداية الشهر التاسع الأخير للحمل، وحيث أن زوجي وبعض الأخوات يردن تأجيل الحج هذا العام خوفاً من متاعب الحمل أثناء السفر وأداء المناسك، وهدانا الله إلى أن نرسل إلى برنامجكم هذا لتتفضلوا بإرشادنا؟

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله وصلى الله وسلم على رسول الله وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداه، أما بعد: إذا كان الحال ما ذكرته السائلة وأن الشهر التاسع يوافق شهر ذي الحجة فإننا ننصح بتأجيل الحج هذا العام إلى العام القادم إن شاء الله؛ لأن وقت الحج وقت ثقل الحمل وخطر الولادة، نسأل الله للجميع التوفيق. - إذن تؤجل هذا إلى العام القادم؟ ج/ نعم ننصح بالتأجيل، ننصح بتأجيله إلى العام القادم، إن شاء الله.
الزوار : 303 25-09-2013
يملك الزاد والراحلة ويزعم أنه لا يستطيع الحج
الاستطاعة |
سماحة الشيخ هذه رسالة تتعلق بالحج، يقول المرسل، أخوكم في الله جابر يحيى الشوفي المالكي: رجل له مدة طويلة ولم يحج، مع أنه يملك الزاد والراحلة، ويزعم أنه لا يستطيع الحج، فما حكمه

بسم الله الرحمن الرحيم ، الحمد لله وصلى الله وسلم على رسول الله وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداه أما بعـد : فإن حج بيت الله الحرام فرض على كل من استطاع السبيل إليه من الرجال والنساء، لقول الله-سبحانه-:وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً(آل عمران: من الآية97), فالذي يملك الزاد والراحلة، يملك القدرة على أداء الحج ثم يتخلف فقد أتى كبيرةً عظيمة، ومنكراً عظيماً، فالواجب عليه التوبة إلى الله والبدار بالحج في أول فرصة تمكنه وليس له التخلف عن ذلك والتساهل بذلك ، ما دام يستطيع الحج ببدنه وماله ، وهذا أمر مجمع عليه بين أهل العلم وليس فيه خلاف بل قد أجمع العلماء على وجوب الحج مع الاستطاعة على جميع المكلفين، الرجال والنساء، إذا استطاع ذلك ببدنه وماله.
الزوار : 329 25-09-2013
لم يحج مع استطاعته ولكنه لم يمنح تأشيرة السفر لأنه لم يبلغ سن الأربعين
الاستطاعة |
هل يأثم من لم يتمكن من أداء فريضة الحج وهو مستطيع؛ لأن السلطات المختصة رفضت منحه تأشيرة خروج إلى الديار المقدسة، بحجة أنه لم يبلغ الأربعين عاماً، رغم أن فريضة الحج واجبة على كل مستطيع؟

يجب على المسلم إذا استطاع الحج بنفسه وماله أن يبادر إلى الحج ولو قبل الأربعين، من حين يبلغ الحلم ويستطيع الذهاب إلى البلاد المقدسة يلزمه الحج لأن الله سبحانه يقول: ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلاً، والمعنى لله واجب على الناس أو فرض على الناس، ويقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: (بني الإسلام على خمس، بني الإسلام على خمس – يعني على خمس دعائم – شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة، وصوم رمضان وحج البيت)، وفي حديث عمر رضي الله عنه قال - صلى الله عليه وسلم-لما سأله جبرائيل عن الإسلام، قال: (الإسلام أن تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، وتقيم الصلاة، وتؤتي الزكاة وتصوم رمضان، وتحج البيت إن استطعت إليه سبيلاً)، فمتى استطاع السبيل إليه وهو بالغ وجب عليه السفر إلى الحج، وهكذا المرأة إذا استطاعت السبيل إليه وعندها محرم وهي بالغة وجب عليها السعي إلى الحج لكن إذا كان ممنوع، إذا كان ممنوعاً من جهة السلطة الحاكمة فهو معذور، حتى تأذن السلطة حتى يتمكن لأن الله يقول سبحانه: فاتقوا الله ما استطعتم، ويقول عز وجل: (لا يكلف الله نفساً إلا وسعها)، ويقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: (إذا أمرتكم بأمر فأتوا منه ما استطعتم) وهذا من تيسير الله عز وجل ولطفه لأنه نفى الحرج عن من لم يستطع، والواجب على الحكومات الإسلامية أن تنظر في هذا الأمر وألا تشدد على الناس وأن تفسح لهم المجال قبل الأربعين، فمن للإنسان أنه يعيش حتى يكمل الأربعين، من يضمن له أنه يبقى، فالواجب على الحكومات الإسلامية أن تترك هذا القرار وهذا القانون والواجب عليها أن تعين على الخير، الله يقول سبحانه: وتعاونوا على البر والتقوى، والحج على البر ومن التقوى، فالواجب على جميع الدول الإسلامية أن تفسح لشعوبها المسلمين أن يحجوا إذا استطاعوا قبل الأربعين، متى بلغ الحلم واستطاع يفسح له في الحج على طريقة منظمة يحصل بها المقصود من غير تأخير للحج.
الزوار : 329 25-09-2013
عليه ديون وهو في السعودية يبحث عن عمل أيحج أم يسدد دينه
الاستطاعة |
جئت من مصر للعمل ولم أجده، وما زلت أبحث عن العمل، ومديون بمبلغ من المال لأحد أقاربي في مصر، ومديون بمبلغ من المال هنا في المملكة لأحد أقاربي، وفي نيتي سداد هذه الديون عندما استلم العمل، وليس لدي أي شيء لسداد هذا الدين، لذا نرجو إفادتنا مأجورين: هل أحج بيت الله الحرام وحالي ما ذكرت أم لا، وهل ستكون حجتي صحيحة وجائزة وفي نيتي أحج، وقلبي متعلق بمناسك الحج؟

عليك أن تبدأ بالدين وتعطي أهل الحق حقه، النفقة التي تريدها للحج أعطها أهل الدين – أهم أحق وأولى – وليس عليك حج حتى تستطيع؛ لأن الله يقول سبحانه : ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا ولو حججت صح الحج ، لكن لا يجوز لك ما دام أهل الدين يطلبون حقهم، وأنت ليس عندك شيء فالواجب عليك أن تبدأ بهم ، فما وفرته للحج أعطه أهل الدين.
الزوار : 328 25-09-2013
العمرة على حساب الجامعة
الاستطاعة |
أحببت أن أذهب إلى العمرة، ولكن ينقصني المال الحلال الصافي، فهل يجوز أن أذهب على نفقة الجامعة، أو على نفقة الوزارة -جزاكم الله خيراً- أو على نفقة والدي، إذ أن ماله مخلوط من الحلال والحرام؟ جزاكم الله خيراً.

لا حرج في ذلك، أن تذهب على حساب الجامعة أو على حساب بعض المحسنين، أو حساب والدك لا حرج في ذلك، ولكن إذا تيسر لك مالٌ طيب سليم تنفقه على نفسك كان أطيب وأكمل، إذا تيسر لك مالٌ من كسبك طيب تحج به وتعتمر به هذا أكمل وأفضل، وإذا حججت مع غيرك مع الجامعة أو مع غير الجامعة، أو مع أبيك أو من مال أبيك المخلوط فلا حرج.
الزوار : 313 25-09-2013
الاستطاعة في الحج تختلف من شخص لآخر
الاستطاعة |
أنوي الذهاب إلى بيت الله الحرام لأداء فريضة الحج، وأملك مبلغاً من المال قدره ألف دينار، فما هو المبلغ المخصص لكي أؤدي فريضة الحج؟

ليس على الحج مؤونة مخصصة بل حسب الطاقة يقول الله عز وجل: ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلاً، والنبي -صلى الله عليه وسلم- لما سئل عن الإسلام: قال: (الإسلام: أن تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة وتصوم رمضان وتحج البيت إن استطعت إليه سبيلاً)، فإذا استطاع الرجل أو المرأة المؤونة فعليهم الحج، والمؤونة تختلف في كل زمان ومكان، تختلف فالرحيل من العراق إلى مكة له حال، والرحيل من أمريكا إلى مكة له حال، والرحيل من المغرب إلى مكة له حال، فعلى كل حال على المؤمن الحج إذا استطاع، إذا كان عنده من النفقة ما يكفي، لذهابه وإيابه ولنفقة من يبقى بعده في البيت من العوائل إن استطاع ذلك حج، ومن لم يستطع فلا حج عليه، وليس لهذا حد محدود بل المطلوب هو القدرة على نفقة السيارة وأجرة السيارة وأجرة الطائرة نفقة الطريق، النفقة في مكة، النفقة في الرجوع إلى غير هذا من توابع الحج، فإذا استطاع الرجل أو المرأة هذه النفقة فعليهما الحج وإن لم يستطيعا فلا حج عليهما والحمد لله.
الزوار : 349 25-09-2013
عدم القدرة على إكمال العمرة
الاستطاعة |
أنا شاب عمري ثلاثة عشر عاماً، حاولت تأدية العمرة في السابع والعشرين من رمضان في العام الماضي، وطفت بالبيت، إلا أنني لم أستطع إكمال السعي؛ نظراً لشدة الزحام، فماذا عليَّ، جزاكم الله خيراً، إذ أني لم أكمل العمرة، ونحن نعيش في مكة؟

عليك أن تكمل العمرة، عليك أن تلبس الإحرام الإزار والرداء وأن تكمل العمرة تكمل السعي وتقصر، وليس عليك شيء ما دمت جاهلاً، وإن كنت جامعت فسدت العمرة، جامعت امرأة زوجتك مثلاً أو غير ذلك فسدت العمرة بالجماع، وعليك أن تكملها وتقضي بدلها، عليك أن تكملها بالسعي الكامل والتقصير أو الحلق، ثم تأتي بعمرة أخرى بدلاً منها من المحل الذي أحرمت بالأولى منه، إن كان أحرمت بها من التنعيم من التنعيم، وإن كان من غير التنعيم من الميقات الذي أحرمت منه بدلاً منها لفسادها، تكملها وتقضيها أيضاً زيادة، وعليك دم أيضاً إذا كنت جامعت عليك دمٌ شاة ذبيحة تذبح في مكة للفقراء؛ لأن الجماع في العمرة يوجب الدم قبل كمالها. - يذكر أن عمره ثلاثة عشر عاماً؟ - نعم، الحكم واحد. - الحكم واحد سواءٌ كان الشخص مكلفاً أو غير مكلف؟ - نعم؛ لأنه أفسد العمرة، وإذا كان ما أفسدها فلم يتمها فعليه إتمامها.
الزوار : 304 25-09-2013

تصميم وتطويركنون